effective measure

بالفيديو.. تقنية جديدة للكتشف المبكر عن سرطان الثدي

برنامج بي لايف

الثلاثاء 04 أكتوبر 2016 الساعة 09:37 PM (بتوقيت السعودية)
سرطان الثدي
email

قال أمين الاتحاد اللبناني ضد مرض السرطان جميل حلبي، إن الحملات الإعلانية التي تتوجه إلى النساء للتوعية من مرض سرطان الثدي حققت أهدافا إيجابية، مؤكدا أن نسبة التجاوب كانت ضئيلة للغاية مع الحملة الأولى إلى أن تضاعفت مع الوصول إلى الحملة رقم 15.

وأضاف “حلبي”، خلال لقائه ببرنامج “بي لايف”، المذاع على قناتي “روتانا خليجية” و”LBC” الفضائية، أن 40% من النساء استجبن لحملات التوعية من لبنان، مشيرا إلى أن أدوار التوعية ضد السرطان تم توزيعها على مدار السنة، فيما تم تخصيص شهر أكتوبر للتوعية فقط ضد سرطان الثدي.

وأكد أمين الاتحاد اللبناني ضد مرض سرطان الثدي ، أن لبنان البلد الوحيد التي تداوم فيها حملة التوعية لسرطان الثدي ثلاثة أشهر، أما باقي البلاد هو شهر أكتوبر فقط، مشيرا إلى أنه تم اعتماد تقنية مخصصة للاكتشاف المبكر للمرض من خلال “الجهاز التصويري” بحيث لا تشعر المرأة بأي ألم أثناء توقيع الكشف الطبي عليها.

وأوضح “حلبي”، أن العمر المناسب لعمل فحوصات لتجنب المرض في بعض البلاد الغربية يبدأ من 50 عاما، أما بلبنان أكدت الفحوصات أن 40% من إصابات سرطان الثدي تحدث قبل سن الـ50، لذلك لو بدأنا من الـ50 تكون لدينا خسارة 40% من مرضي السرطان.

وتابع أن اللجنة المنظمة ووزارة الصحة اللبنانية، توصي بالفحص مرة كل سنة من أجل السلامة ابتداء من سن 40 عاما، مشيرا إلى أن العقبة الوحيدة بالنسبة لكثير من النساء هي حاجز الخوف ولذلك يجب كسر هذا الحاجز.