effective measure

بالفيديو.. تعرفي على الوقت المناسب لفطام رضيعك

برنامج بي لايف

الخميس 06 أكتوبر 2016 الساعة 08:46 PM (بتوقيت السعودية)
رضيعك
email

قالت أخصائية الطب النسائي نادين قسيس، إن الرضاعة الطبيعية لها فوائد كثيرة للأم ولـ”رضيعك” معاً حيث تجعل الأخير يشعر بالأمان والحب، وتمنحه غذاءً صحياً ومناعة، مؤكدة أن كل تلك المميزات لا يمكن الحصول عليها في اللبن المجفف.

وأضافت “نادين”، خلال لقائها ببرنامج “بي لايف”، المذاع على قناتي “روتانا خليجية” و”LBC” الفضائية، أنه يمكن للأم الامتناع عن رضاعة طفلها في حالة مرضها واحتياجها لتناول بعض الأدوية لوقت طويل، مشيرة إلى أن الأدوية التي يُمنع تناولها أثناء الرضاعة هي أدوية الضغط، لأنه مرض مزمن ويستمر لوقت طويل.

وأشارت أخصائية الطب النسائي، إلى أنه يتم وقف الرضاعة في وقت إصابة الأم بمرض من الأمراض التي تنقل عن طريق حليبها، ومن هذه الأمراض سرطان الثدي، موضحة أن بعض الحالات يكون فيها الحليب مغذي ولكن لا يوجد به المناعة ولا الملينات الطبيعية التي يكتسبها الطفل عادة من حليب الأم.

وأكدت نادين قسيس، أن بعض الدراسات أثبتت أن الطفل الذي يخضع للرضاعة الطبيعية لفترة طويلة تزيد لديه معدلات الذكاء، ناصحة الأمهات بعدم قطع الرضاعة عن الطفل بشكل مفاجئ والأفضل أن يتم تخفيفها تدريجياً، حيث تستغرق عملية الفطام ما بين أسابيع وأشهر حسب طبيعة كل طفل.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية في وقت سابق، أن الفترة الزمنية المناسبة للرضاعة هي عامان، وذلك إذا كانت الأم لا تعاني من ثمة أمراض تعوق عملية الرضاعة الطبيعية، بحسب “نادين”.