effective measure

بالفيديو.. أسباب زيادة الوزن بعد إجراء عمليات تصغير المعدة

برنامج سيدتي

السبت 08 أكتوبر 2016 الساعة 09:12 PM (بتوقيت السعودية)
تصغير المعدة
email

قالت أخصائية التغذية العلاجية، أمل كنانة، إن عملية تصغير المعدة سهلت الكثير على من يعانون من السمنة المفرطة، خاصة أنهم لا يضطرون لإتباع حمية غذائية من أجل فقدان الوزن..

وأضافت خلال لقائها ببرنامج “سيدتي” والمذاع على قناة “روتانا خليجية”، أن مريض السمنة يحتاج للطبيب وأخصائي التغذية لتحديد نظام غذائي يساعده قبل إجراء العملية، ثم بعدها، لكي يعوض البروتين الذي يفقده بالعملية، ويؤهله لتقليل كمية الطعام.

وتابعت أنه في الشهر الأول بعد إجراء العملية، يتم التدرج فيما يتناوله المريض حيث يبدأ بالمياه ثم السوائل الشفافة كعصير التفاح، ثم الطعام المطحون، ثم المجروش، حتى يصل لتناول الطعام الكامل.

وأوضحت أن هناك الكثيرون من المرضى يعودون لزيادة الوزن بعد إجراء العملية، وذلك بسبب عدم ذهابهم لأخصائي نفسي يساعدهم على تغيير نمط حياتهم، الذي تسبب في زيادة وزنهم إلى نمط أخر.

وتابعت أن تناول المريض الذي قام بإجراء العملية للسكريات بكثرة يجعل وزنة يتوقف عن النزول ثم يتجه للزيادة بعد ذلك، موضحة أنه بعد مرور من ثلاث إلى خمس سنوات على إجراء العملية، يبدأ الكثيرون في زيادة الوزن مرة أخرى.

وأكدت أنه حتى لا يزيد الوزن مرة أخرى على الشخص إجراء تغيير جذري في نمط حياته، ويعتمد على ممارسة الرياضة وإتباع نظام غذائي صحي، إضافة لشرب كمية مياه كافية.