بالفيديو.. دليلك الشامل للأسئلة الشائعة حول “حساب المواطن”

برنامج ياهلا

الثلاثاء 10 يناير 2017 الساعة 08:56 PM (بتوقيت السعودية)
email

ناقش برنامج “ياهلا”، المذاع على قناة “روتانا خليجية”، والذي يقدمه الإعلامي اللامع خالد العقيلي، الدليل الإرشادي الشامل حول الأسئلة الشائعة عن حساب المواطن، والذي أصدرته وزارة العمل والخدمة الاجتماعية.

وقال الكاتب الاقتصادي والمستشار برجس البرجس، إن برنامج حساب المواطن أصبح واقع ملموس لا مجال فيه للجدال أو لتبادل الآراء، وأنه لابد أن يسعى الجميع ويبحثون في كيفية أن يصبح هذا البرنامج ناجحا، لأن نجاحه سوف يصب في مصلحة المواطن.

وأضاف خلال لقائه في البرنامج، أن هناك عدة أسباب تجعلنا نتأكد أن هذا البرنامج مهم جدا وكان من الضروري أن يتم تطبيقه، مشيرا إلى أنه سيساعد في العديد من الأشياء.

وأشار إلى أنه لا يمكن تخصيص معامل الكهرباء خاصة في ظل أسعار الكهرباء الحالية، وأنه يظن أنه بوجود دعم على الكهرباء والبنزين، وأنه يوجد خطأ كبير في تصنيف الكهرباء ضمن النفط، وأن أمريكا تستهلك ضعف استهلاك المملكة من الكهرباء وعلى الرغم من ذلك فهي لا تستهلك سوى 1% فقط من النفط الموجود عندها.

وأضاف أن البنزين ليس عليه دعم من الأساس، ولكن الدولة تعمل على مساواة سعر البنزين بالسعر العالمي وهو شرط أساسي من الخصخصة، مؤكدا أن برنامج حساب المواطن لابد من العمل عليه حتى لا يتضرر المواطن.

وأوضح أن العامل الأول والأكبر من نجاح عوامل هذا البرنامج هو أن التعويض حسب الوثيقة قد يصل إلى 70 مليار، والتكلفة على الكهرباء سيكون على الشرائح المستحقة 26 مليار، والبنزين 36 مليار، مضيفا أن الأسر ذات الدخل العالي خارج حسابات البرنامج ولن يكون لهم تعويض مالي وسوف ترتفع عليهم أسعار البنزين والكهرباء.

وأشار إلى أن 70 مليار ريال ستكون كافية جدا لتعويض الأسر المستحقة عن أعباء رفع الدعم عن الطاقة والمياه، مؤكدا أنه على الرغم من استهلاك السعودية 5 أضعاف المتوسط العالمي للاستهلاك في الكهرباء والماء، إلا أن الإمارات أيضا تستهلك 5 أضعاف وأمريكا 9 أضعاف، مشددا على أن هناك العديد من المعلومات المغلوطة التي يجب أن يتم تصحيحها.

وأكد أن الميزة الكبيرة في هذا البرنامج أنه سيعيد الحسابات كل ثلاثة أشهر، وهذا سيسمح بتدارك الأخطاء إذا وجدت، وهذا يصب في مصلحة رؤية المملكة 2030.