بالفيديو.. معمل التصنيع الرقمي.. كيف تحول إبداعك لواقع ملموس؟

ساعة شباب

الأربعاء 11 يناير 2017 الساعة 09:06 PM (بتوقيت السعودية)
email

قال محمد الخطيب صاحب مشروع “الفاب لاب”، أن مشروعه عبارة عن معمل التصنيع الرقمي مجهز بأحدث التقنيات وبرامج التصنيع الرقمية، مشيرا إلى أنه يمكن جميع أفراد المجتمع من تحويل أفكارهم وإبداعاتهم لواقع ملموس.

وأضاف “الخطيب”، خلال لقائه في برنامج “ساعة شباب”، المذاع على قناة “روتانا خليجية”، والذي يقدمه الإعلاميان طراد سندي ولمياء غالب، أن بداية الفكرة جاءت من مركز الأجزاء والذرات التابع لجامعة “MIT” في بوسطن، لافتا إلى أن أول “فاب لاب” تم تصنيعه كان في عام 2001.

وأشار إلى أنه في عام 2009، تم تشكيل مؤسسة غير ربحية لتنمية وتطوير “فاب لاب ” في العالم، مؤكدا أنه منذ عام 2001 حتى اليوم تم توزيع 1000 حول العالم.

وأكد “الخطيب”، أن المشروع تم تأسيسه في السعودية عام 2010 بالمشاركة مع مركز الأجزاء والذرات بجامعة بوسطن، وهذه الخطوة كانت الانطلاقة الأولى للشركة الحاضنة لمجموعة “الفاب لاب” لتنمية روح الإبداع والابتكار في إطار هدفها الرئيسي لتنمية وإعمار الأرض.

وأوضح أن الهدف الرئيس للمجموعة، هو مواكبة توجهات ورؤية المملكة “2030” في مجال الإبداع والابتكار من أجل الوصول للمراكز الأولى في مسابقات الاختراع العالمية، مؤكدا أنه تم تحقيق أكثر من 75% من أهداف المؤسسة .

ولفت “الخطيب”، إلى أن المؤسسة ساعدت الكثير في تحقيق أفكارهم وعلى رأسهم دكتور مشعل أراساني مخترع معقم السلالم الكهربائية، حيث ساعدوه في إجازة اختراعه عام 2013، كما ساعدوه أيضا في اختراع إبرة “فدا” التي تنحت على غضروف الجسد، بالإضافة لعدد من المشروعات التي يتم العمل عليها الآن.

وكشف أن “الفاب لاب”، عمل على تطوير اليد الصناعية لذوى الاحتياجات الخاصة بحيث تيسر حركة أصابع اليد دون إجهاد وبشكل يكاد يكون طبيعي، لافتا إلى أن عملية التصنيع لا تتجاوز 12 ساعة، مشيرا إلى أنه يتم حاليا العمل على إنتاج أول سيارة سعودية عربية من خلال معمل “الفاب لاب”.