بالفيديو.. كيف تؤثر السمنة على الإصابة بتكلس العظام؟

برنامج بي لايف

الأربعاء 15 فبراير 2017 الساعة 02:35 PM (بتوقيت السعودية)
email

قال أخصائي طب العظام دكتور بيار الجميل، إن الفخذ يعد من أكبر مفاصل الجسم، خاصة أنه يحمل الجسم بشكل كبير، لافتا إلى أن الإنسان إذا شعر بألم في الفخذ سيؤدي به إلى توابع أخرى كعدم قدرته على الحركة، وبالتالي سيلحق به أضرار أخرى كالتهابات بالبول أو الإصابة بجلطات أو أمراض في الرأس والقلب وغيرها.

وأضاف “الجميل”، خلال لقائه في برنامج “بي لايف”، المذاع على قناتي “روتانا خليجية” و”LBC” الفضائية، والذي تقدمه الإعلاميتان روزاريتا الطويل ونانسي ياسين، أن من أبرز الأمراض التي تصيب الفخذ هو التكلس خاصة للأشخاص فوق سن الـ40 عام، وذلك نتيجة لعامل وراثي، وينتشر بكثرة في الأماكن الأكثر الرطوبة.

وأوضح أخصائي طب العظام، أن السمنة جزء من الإصابة بالتكلس حيث أن تقليل الوزن يحد من خطر الإصابة بالتكلس بنسبة 20% إلى 30%، ولكن ليس بشكل كامل، لافتا إلى أن الأسباب غير المباشرة هي آلام الديسك التي تؤثر على عظام الفخذ، والأملاح الزائدة في الجسم.

وأكد “الجميل”، أنه إذا شعر الشخص بأوجاع في الفخذ، لابد من التأكد أنه من المفصل، وبالتالي يتم علاجها عن طريق الحقن التي تعطى في غرفة الأشعة، ويتم تغليف المفصل لتوقف تطور التكلس، أما إذا وصل التكلس إلى درجة متطورة من الضروري لجوء الشخص إلى المفصل الصناعي.