بالفيديو.. خطوات لمعالجة الغيرة المدمرة

برنامج بي لايف

الثلاثاء 14 فبراير 2017 الساعة 07:15 PM (بتوقيت السعودية)
email

قالت كارلا كيشيشيان، المستشارة النفسية للعائلة والمراهقين، إن الشعور بالحب والمرور بالحالات العاطفية من أفضل الأحاسيس التي يمكن أن يشعر بها الفرد، وإن الغيرة هي قاتل الحب الحقيقي، وتتساوى مع التسلط والتملك في خطورتها على استمرار العلاقة.

وأضافت خلال استضافتها في برنامج “بي لايف” المذاع على قناتي روتانا خليجية وشاشةLBC الفضائية، والذي تقدمه الإعلاميتان نانسي ياسين، وروزاريتا طويل أن هناك درجات للغيرة، وكلما كانت بسيطة وفي محلها كلما كانت جيدة للعلاقة ولا تؤثر عليها بالسلب.

وأوضحت أن السبب وراء الغيرة هو خوف الفرد من الخسارة، سواء كانت خسارة الشريك أو خسارة كرامته بأن شريكه يغازل شخص آخر أو يتحدث مع شخص آخر غيره، ولهذا نجد تفاوتا بين الناس في الشعور بـ الغيرة.

وأشارت إلى أن هناك أشخاص عندما يشعرون بالغيرة يعبرون عنها بطريقة عنيفة وآخرين يلتزمون الصمت، ويفسرون المواقف حسب رؤيتهم الخاصة للأمور، وحينها تتعقد العلاقة بشكل كبير وتكون مهددة بالانهيار في أي وقت.

وأضافت أنه من الممكن أن تكون الغيرة نابعة من قلة الثقة بالنفس، موضحة أن السبب في هذا الأمر هو التربية، لأن الطفل إذا نشأ ولم يحظى بالاهتمام والتحفيز والتشجيع اللازم الذي يخبره بقدراته، يكبر وهو يعاني من مشكلة عدم ثقته في نفسه وحينها  يبدأ يلاحظ الآخرين ويغار من أي شيء حوله.

وأكدت أن الإنسان لابد أن يذكر نفسه من وقت لآخر بالمميزات التي يعجب الناس بها، والأشياء التي تجذب الشريك إليه، لابد أن يتذكر كل هذه الأشياء التي يحبها في نفسه للتغلب على العديد من الأمور في حياته.

وشددت على ضرورة التحكم في الانفعالات وفي الغيرة، وعدم التسرع في التعبير عن الغيرة، لأن التعبير عن الغيرة بعنف أو التكتم على هذا الشعور يجلب نتائج سلبية، ولكن مصارحة الشريك بالغيرة بطريقة متزنة وبالتحدث معه بلطف لتجنب انهيار العلاقة.