بالفيديو.. أعراض الدورة الشهرية غير الطبيعية

برنامج بي لايف

الخميس 16 فبراير 2017 الساعة 10:26 PM (بتوقيت السعودية)
email

قال أخصائي الطب النسائي جورج يارد، إن من أعراض الدورة الشهرية غير الطبيعية لدى السيدات تنقسم إلى ثلاثة مصادر وهم “الجهاز الهضمي، مشاكل المسالك البولية، الجهاز التناسلي” وهم على تواصل ببعضهم البعض من الناحية العضوية والأعراض أيضا.

وأضاف “جورج” خلال لقائه ببرنامج “بي لايف” المذاع على قناة “روتانا خليجية” و”LBC الفضائية”، وتقدمه الإعلاميتان ساشا دحدوح ونانسي ياسين، أن تتمثل الأعراض في ألم بالظهر ممتد إلى الأمام، لافتا أن يجب الفحص جيدا لكل سيدة تعاني من هذه الأعراض لكشف سبب هذه الألم عما إذا تكون أعراض دورة شهرية أم مرض أخر.

وشدد أخصائي الطب النسائي، على أن يجب الاهتمام عن معرفة سبب الألم الذي يصيب المرأة  إذا تكرر، وعدم ربطها بالدورة الشهرية دون التأكد والفحص، مشيرا إلى أن يوجد أمراض تواكب الدورة الشهرية لذا يجب الفحص جيدا.

وأوضح “جورج” أن تختلف أعراض الدورة الشهرية من سيدة لأخرى، إذا كان الألم مزمن من سنوات فهذا ليس له أضرار، أما إذا كان مزمن ويتطور مع الوقت فذلك يشخص أمر ضار ويجب فحصة عاجلا ومعرفة سببه.

 وشرح أخصائي الطب النسائي، أسباب أعراض ألم الدورة الشهرية أنه خلال الدورة يمر دم الحيض بالأنابيب ثمر يفرغ داخل البطن وهذا يجعل خلايا بطانة الرحم تتواجد داخل البطن وتترك مكانها الطبيعي “الرحم” وهذا يسبب ألم والتصاقات ومشاكل في الحمل فيما بعد.

 واستهل حديثه حول العلاجات المختلفة المستخدمة للتقليل من حدة الألم، مثل كمادات مياه الساخنة، ناصحا أن استخدامها يفيد ولكن بنسبة قليلة عن استخدام بعض المسكنات لأنها تخفف من الموجات التي تحدث أثناء الدورة الشهرية.