Visit Us On FacebookVisit Us On TwitterVisit Us On PinterestVisit Us On YoutubeVisit Us On LinkedinCheck Our Feed

أخبار الجمال

الوزن عدوك الأول

الخميس 12 نوفمبر 2015 -
news_0319685001442317453.jpg
- +

خلقنا الله في أحسن تقويم، وأنعم علينا بوظائف الأعضاء المختلفة، الجسد هو القارة الكبيرة لكل هذه الأعضاء، فإذا ابتلى بعلة ما، تبتلي حياة الإنسان ومن حوله أيضاً، لذلك خطر لي اليوم أن نراجع سوياً أخطار السمنة، كي نستمتع دائماً بحياة أفضل:

١- البدانة تضاعف احتمالات الإصابة بأمراض القلب.

٢-١٠ كلجم من الوزن الزائد لدى الإنسان تجعله عرضة للإصابة بالأزمات القلبية بنسبة ٧٥٪.

٣-٨ كلجم من الوزن الزائد لدى الإنسان تضاعف احتمالات الإصابة بداء البول السكري.

٤-تعتبر البدانة أحد أهم الأسباب المؤثرة في مرض الاكتئاب النفسي، الفكرة التقليدية للمجتمعات، وخاصة بعد غزو الشاشات التلفزيونية والفضائيات، وتنوع الدراما التي تعتمد على النجوم ذوي القوام الجميل والوجه الجميل، سواء ذكوراً أو إناثاً، فالنحيل يساوي الجميل، والأشخاص الذين يعانون من السمنة قد يكونون عرضة لتدني تقديرهم الذاتي لأنفسهم، وهو سبب أول للاكتئاب.

٥-البدانة سبب لأمراض كثيرة أهمها الالتهاب العظمي المفصلي وآلام الظهر والسكتة الدماغية وأمراض المرارة وضعف المناعة، واستناداً إلى معطيات سجلت من نتائج 25 دراسة مختلفة بين أصحاب الوزن الزائد وأشخاص أصبحوا يعانون من مرض البدانة وقد شملت أكثر من مليوني شخص فقد بدت النتائج مريبة، حيث إن الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد لديهم احتمال أكبر بـ 22% للإصابة بسكتة دماغية. أما لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة، فإن هذه النسبة تصبح أكثر بـ 64%.

٦-تلعب السمنة الدور الكبير على الجهاز النفسي للإنسان، حيث تعتبر غالباً العامل الأول لأسباب الشخير، مما يولد مضاعفات خطيرة، فإذا كان الإنسان يشخر بصوت عال، ويتوقف فجأة عن التنفس بشكل مؤقت ومتكرر خلال وأثناء النوم، ويستيقظ بشكل مفاجئ عند الشعور بالشخير أو الاختناق، فإنه غالباً ما يعاني من انقطاع وتوقف التنفس أثناء النوم، وهي حالة شائعة ومنتشرة أكثر لدى الأشخاص ذوي الوزن الزائد والسمنة. أما الأشخاص الذين يعانون من توقف التنفس أثناء النوم فلا يدركون أنهم يستيقظون لأنهم لا يكونون في وعيهم الكامل، ولكن عملية الاستيقاظ هذه قد تزيد من احتمال الإصابة بضغط الدم المرتفع، والسكتة القلبية والسكتة الدماغية.

٧-ارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستوى الكوليسترول والدهنيات في الدم من أهم عواقب زيادة الوزن عند الإنسان حتى في الأعمار المتوسطة، فضغط الدم المرتفع موجود لدى الأشخاص ذوي الوزن الزائد بمعدل ستة أضعاف المعدل العام لدى الأشخاص النحيفين، وهذا يؤدي إلى مضاعفات وأخطار هالكة مع الوقت.

٨-تشير بعض الأبحاث العلمية إلى أن أمراض السمنة تأتي في المرتبة الثانية كمسبب رئيسي للسرطان بعد التدخين، حيث أظهر بحث نشر بواسطة الرابطة الأمريكية للسرطان في مجلة new_england للطب علاقة الوزن الزائد وعدة أنواع من السرطان، ولدى الأشخاص فوق سن 50 سنة، الوزن الزائد والسمنة مسؤولان عن 14% عن حالات الوفاة بسبب السرطان لدى الرجال، و-20% لدى النساء. وكلما كان الـ BMI أعلى ازداد احتمال الوفاة بسبب سرطان المريء، القولون والمستقيم، الكبد، المرارة، البنكرياس والكلية. كذلك، فقد زاد الوزن الزائد لدى الرجال من احتمال الموت من سرطان المعدة والبروستاتا.

أما لدى النساء، فإن معدل الوفاة بسبب سرطان الثدي، الرحم، عنق الرحم والمبيض كان أعلى لدى ذوات الـ BMI المرتفع.

٩-البدانة سبب رئيسي ومهم في ترهل الجلد وترهل عضلات الجلد والعامل الأول في التشققات الجلدية التي يصعب علاجها لذلك فالبدانة هي السبب الأول في الشيخوخة المبكرة.

١٠- البدانة سبب غير مباشر في سقوط الشعر، حيث يخضع بعض أصحاب الوزن الزائد لعمليات جراحة السمنة بمختلف أنواعها للتخلص من الوزن الزائد عند وصولهم لمرحلة تصبح الحميات الغذائية والرياضة حلاً مستحيلاً، مما يؤدي إلى سقوط الشعر بكثافة بعد هذا النوع من العمليات.

١١-تولد السمنة الكثير من العجز والكسل للإنسان، مما يؤدي إلى الحد من النشاطات اليومية. بالمقارنة مع الأشخاص ذوي الوزن السليم، فإن الذين يعانون من الوزن الزائد يجدون صعوبة في القيام بكثير من النشاطات اليومية، وقد يخجلون في حضور المناسبات الاجتماعية، مما يضاعف من السمنة، ويجعل الحياة أقصر سناً.

١٢-وفقاً للتقارير الصادرة عن منظمة الصحة العالمية، فإن البدانة سبب رئيسي للموت في المجتمعات الصناعية، حيث يموت كل عام نصف مليون شخص نتيجة للأمراض المرتبطة بالبدانة، أي ١٤٠٠ شخص كل يوم.

علينا دائماً أن نتذكر نصائح الخبير في إنقاص الوزن جورج كروز

حيث يقول:

-لدي جسد واحد فقط لا يمكنني أن أمتلك آخر.

-جسدي هو حياتي فحينما يبلى أبلى أنا الآخر.

-أنفي يجعلني أستمتع بالعبير الرائع للزهور الجميلة وجسدي هو وسيلة لأكون أباً نشيطاً.

-عيناي تجعلاني أرى الابتسامة الجميلة على وجه طفلي.

-أذناي تمكناني من سماع صوت البحر المهدئ للأعصاب.

-ذراعاي تمكناني من عناق أصدقائي وأفراد عائلتي وأولادي وإظهار حبي لهم.

-ساقاي تجعلاني أرقص وألعب وأسافر في هذا العالم.

-جسدي هو منحة ونعمة من الله.