7 خطوات للتخلص من “تسويف” أداء مهامك ؟.. ابدأ الآن

أسلوب حياة

الأحد 09 أكتوبر 2016 الساعة 11:30 AM (بتوقيت السعودية)
مهامك
email

كم مرة أدخلت حرف “س” في مهامك اليومية، سأذاكر لاحقا، سأرسل الإيميل في وقت لاحق، سأنجز المهمة غدا، سأنهي التكليف عندما أعود، لتفاجئ أنك أصبحت محاصرا في الميعاد النهائي، وتتمنى لو أنك بدأت مبكرا.

كثير منّا ليه عادة “التسويف”، فيكون لديه أشياء هامة لإنجازها، ليضعها جانبا ويفعل شيئا أخر، فيشاهد أحد الأفلام، أو يتصفح حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي، أو أي شيء أقل أهمية من المهام التي أجلها، إلا أن تلك العادة بلا مبالغة تأكل وقتنا وتبعدنا عن أهدافنا، فإذا كنت كذلك إليك 7 خطوات جمعها موقع “لايف هاك” للتوقف عن التسويف.

1-قسم مهمتك إلى خطوات بسيطة

أحد أسباب المماطلة الرئيسية هي التفكير بأن المهمة المراد إنجازها كبيرة، وصعبة وستحتاج وقتا طويلا، لذلك يحاول العقل بلا وعي الابتعاد عنها، لذلك حاول تقسيم مهمتك إلى مهام أخرى أصغر، ولو كانت المهمة الأصغر صعبة قسمها مرة أخرى، فيراها عقلك بسيطة ويدرك أنه سينجزها سريعا.

2-غيّر محيطك

البيئات المختلفة لها تأثير مختلف وإنتاج مختلف، فانظر إلى مكتبك في العمل، ومكتبك في البيت، هل تحمسك لإنجاز مهامك، أم أنها تدفعك للنوم أو عمل شيء أخر، إن كانت الإجابة الأخيرة، فلابد أن تغيرها فورا، حتى بتغيير الأشياء حولك، أو تغيير مكانك.

3-ضع جدولا زمنيا

ضع جدولًا زمنياً بمهامك بالمواعيد النهائية لإنجاز كل مهمة، فامتلاكك لمهمة واحد وميعاد نهاي لها، يهيئ لك أن مازال أمامك متسع من الوقت لإنجازها، لذلك ضع كل مهمة حتى لو كانت صغيرة في الجدول وحدد لها ميعاداً نهائياً، وبذلك ستدرك أنك يجب أن تنجز المهمة في ميعادها لأن هناك مهام أخرى بعدها.

4-تواصل مع الأشخاص الملهمين

إذا كانت الفرصة سانحة لك للتواصل مع بيل غيتس، أو ستيف جوبز لـ10 دقائق يومياً، فبالتأكيد ستكون إنسان مختلف، فسلوكنا يتأثر بالأشخاص المحيطين بنا، فإذا كان التواصل مع “جيتس”، أو “جوبز” غير عملي، فالمبدأ ذاته موجود، فأحط نفسك بأولئك الناجحون المنتجون، سواء بالتواصل، أو حتى بالقراءة لهم على حساباتهم أو مدوناتهم.

5-أخبر الآخرين عن أهدافك

عندما تخبر محيطك عن أهدافك ومشروعاتك، سيسألونك عنها دائما، فتتذكر أنه عليك إنجاز مهامك، ومواصلة تحقيق أهدافك، بالإضافة إلى أنه بالطبع لن تريد أن تظهر بمظهر الكسول أو الشخص الذي يتكلم دون فعل أمام أصدقائك وأسرتك.

6- كرر أهدافك لنفسك دائما

حينما تماطل في إنجاز مهامك ستكتشف أن هناك اختلاف بينما ما تريده وما تفعله، وفي كثير من الأحيان نكتشف أنفسنا خلال إنجاز المزيد من الأهداف، لذلك خد إجازة من عملك كعطلة أو ما شابه، لتستعيد توازنك مرة أخرى وتعرف ماذا تريد أن تحقق؟ وماذا تفعل لتحققه؟ وهل خطواتك الحالية تخدم مسارك لأهدافك؟

7-توقف عن تعقيد الأمور

انتظار الوقت المناسب من أكبر أسباب الرئيسية للمماطلة، فانتظار الوقت المثالي دائما، لن يجعلك تحقق أي شيء، لأن ذلك الوقت لمثالي لن يأتي، لذلك عليك إنجاز مهمتك حالا.