4 نصائح للمحافظة على صحتك إن كنت من محبي النوم على ظهرك

صحة

السبت 08 أكتوبر 2016 الساعة 06:00 PM (بتوقيت السعودية)
Back-Sleeping-Position
email

هل تستيقظ كل صباح لتجد نفسك نائما على ظهرك وساقيك ممدودة ويديك إلى جانبك؟ أنت بالفعل ظللت هكذا طوال الليل لم تتحرك، هذه الطريقة في النوم هي الصحية، ولكن هناك بعض النصائح التي نقدمها لك لتساعدك في الحصول على أكبر فائدة منها.

1- نم ورأسك مرتفعة قليلا

عندما تنام على ظهرك، رأسك يجب أن تكون مرتفعة قليلا، خاصة إن كنت تناولت الطعام قبل الذهاب إلى السرير مباشرة، فتلك الخطوة تمنع الألم والانزعاج الناجم عن ارتجاع الطعام في المريء مما يسبب الحموضة، حيث عند رفع مستوى الرأس قليلا عن الجزم تكون المعدة أسفل المريء، فلا يمكن حدوث ارتجاع الطعام مرة أخرى من المعدة إلى المريء.

1

2- ضع وسادة تحت ركبتيك

على الرغم من فوائد النوم على ظهرك إلا أن تلك الطريقة في النوم يمكن أن تسبب الضغط على العمود الفقري وأسفل الظهر، لذا احرص على وضع وسادة تحت الركبتين لتخفيف هذا الضغط والاستيقاظ في راحة دون الشعور بأي ألم في الظهر.

2

3- اختر مرتبة مستوية تماما

عند النوم على ظهرك خاصة يجب أن يكون نقاط الضغط في جسمك كلها متوازنة، فلا يكون جزء منخفض وجزء مرتفع، أو جزء مضغوط وآخر لا، فيجب أن تكون مرتبتك موفرة الراحة لكل أجزاء جسمك، فاحرص أن تكون المرتبة التي ستنام عليهما متساوية من جميع الجوانب لا تحتوي على أي كتل أو أشياء مزعجة يمكنها أن تضايق جسدك أثناء النوم وتمنع عنه التوازن المطلوب.

3

4- لا تتناول وجبة دسمة قبل النوم

بالرغم من أن الخطوة السابقة تقلل فرص إصابة بالحموضة، إلا أنها لن تفعل شيئا عند تناول وجبة دسمة ثم الذهاب على النوم مباشرة، فذلك سوف يشعرك بعدم الراحة ولن تستطيع معدتك هضم الدهون، فلا تظن أن بمجرد النوم مرتفعا لن تشعر بالإزعاج، لذا يفضل ترك وقت كافي تصل مدته إلى ساعتين قبل الذهاب إلى النوم دون تناول طعام.

4

المصدر: سالي عبد المنعم  - روتانا