‎لهواة التخييم.. أماكن العربية ترضي شغفكم

سياحة وسفر

السبت 08 أكتوبر 2016 الساعة 06:30 PM (بتوقيت السعودية)
رئيسية11
email

الإقامة في الفنادق لا ترضي الجميع أثناء جولاتهم السياحية، فالبعض يريد التخييم  بالطبيعة، ويعيش ‏حياة المغامرة بين البوادي والغابات أو الشواطئ التي لا يصلها الجميع.

‏”روتانا نت” اختارت لهواة التخييم والسفاري عدداً من المواقع العربية التي ترضي شغفهم.

غابات محمية عجلون “الأردن”
تقع محمية عجلون على جبال عجلون الشهيرة شمال المملكة الأردنية، على بعد 8 كم شمال غرب ‏مدينة عجلون.

تقع آثار جرش على بعد 23.5 كم من غابات المحمية، كما تقع جرش على بعد 25 كم من ‏مكان الإقامة، ويعتبر مطار الملكة علياء المطار الأقرب لمكان الإقامة حيث يقع على بعد 86 كم ‏منه‎.

هناك أيضا أماكن للإقامة علاوة على التخييم ، تضم وحدات للنوم والطعام، كما تضم كل وحدة ‏حمام خاص مزود بحوض استحمام، وتوفر المحمية مرافق لمحبي الطبيعة.
‏ويمكنك التمتع بحفلات الشواء، ومشاهدة ‏‎200 ‎‏ نوع من النباتات والإزهار البرية، و‎30 ‎‏ نباتا ‏طبيا، و‎8 ‎‏ أنواع من المفترسات وهي “الذئب، الضبع، القط البري، الثعلب الأحمر، السمور، ‏الغريري، الواوي، الفساية”، و16‏‎ ‎نوعا من الزواحف، و40 نوعا من الطيور.

جنوب سيناء ‏”مصر”
تحظى المنطقة بوجود عدة محميات طبيعية تجمع بين الصحراء والبحر، وأشهرها “أبو جالوم” و”البلو ‏هول” في دهب، و”رأس شيطان” بين طابا ونويبع، و”البلو لاجون”.

يمكنك الاستمتاع بالنظر إلى الأجرام السماوية ليلا وحضور حفلات الشواء والرقص على الأنغام ‏البدوية، والتسلق والتجول بالوديان الصخرية والغطس نهاراً.

‏”البلو هول” هو كهف عمودي بعمق 10 كيلو متر في مياه البحر الأحمر نتج عن سقوط نيزك، ‏وهذه الحفرة الزرقاء تنعم بجنة من الشعاب المرجانية والأسماك النادرة‎.

أما محمية “أبو جالوم” فلا سبيل لها عن طريق الحداثة فهي لا يصلها السيارات، فوسيلة الانتقال ‏هي الجمال أو قدميك أو المركب.

يمكنك التخييم أيضاً في “البلو لاجون” وهو لسان يمتد داخل مياه خليج العقبة تصل إليه عن طريق أبو جالوم، وأجمل ما في مغامرتك أن مخيمك محاط بالمياه الزرقاء.

صحراء رأس الخيمة

اكتشف الكثبان الرملية، واقتحم المسارات الرملية الممتازة في المنطقة، والتي تصل بيوت الجمال، وواحات صغيرة بعضها ببعض.

ويمكنك رؤية أشجار البانيان، والنخيل، والطيور البرية والثيران العربية عند المشي في الصباح الباكر أو القيادة حول المخيم.

في صحراء رأس الخيمة أنت في حضن الطبيعة، حيث لا يوجد أي خدمات، لذا عليك الاستعداد جيدا بالعداد والمداد، وتأكد ألا تخرج عن المسارات المحددة أثناء الذهاب والعودة.

الصحراء الغربية “مصر”
هنا تكثر سياحة التخييم بين منطقتي الصحراء البيضاء والسوداء، والأولى تقع على بعد 45 كم إلى الشمال من واحة الفرافرة بمحافظة الوادي الجديد، وعلى مسافة حوالي 500 كيلومترا من القاهرة ولقد تم إعلانها محمية طبيعية في عام 2002.

سميت بالصحراء البيضاء لأنها تملك اللون الأبيض الذي يغطي معظم أرجائها، وتبلغ مساحتها الإجمالية 3010 كيلو متر مربع.

أما الصحراء السوداء تقع ا بين الصحراء البيضاء بمركز الفرافرة والواحات البحرية، لكنها قريبة من الواحات البحرية، وسميت بهذا الاسم لوجود مسحوق أسود يكسوها ناتج عن تآكل الصخور، ويمكنك الاستمتاع بالطبيعة الصحراوية، مع وجود ميزتي الأبيض والأسود، غير الموجودتين في كل أماكن العالم.

الصحراء-البيضاء