موضة “القميص المفتوح” من أحمد رمزي إلى تامر حسني.. كيف تطورت؟

جمال وموضة

الثلاثاء 04 أكتوبر 2016 الساعة 11:30 AM (بتوقيت السعودية)
2
email

 لم تكن موضة “القميص المفتوح” وليدة الألفية الثالثة، ولا حصرية لدى الفنانين العرب، إنما هي واحدة من صيحات القرن العشرين، والتي بدأت مع النجم “دوجلاس فيربنكس” عام 1924 في فيلم “The Thief of Bagdad”، ثم انتشرت هذه الموضة في الغرب، واشتهر بها في الخمسينات النجم الأمريكي جيمس دين.

1

أما في العالم العربي ظهرت هذه الموضة في منتصف القرن الماضي مع العصر الذهبي للسينما، وأشهر من اعتمد موضة القميص بأزرار مفتوحة هو الوسيم “أحمد رمزي “وهذا الستايل كان يتناسب مع مظهر رمزي الخارجي ومع شخصية “الولد الشقي” التي اعتاد تجسيدها رمزي على الشاشة، حتى أن هذه الصيحة اقترنت باسمه وأصبحت “موضة أحمد رمزي”.

2

وقد تسبب هذا القميص المفتوح للنجم أحمد رمزي في قصة مثيرة على الهواء، تعود لعام 1965 في أحد حلقات البرنامج التلفزيوني الشهير في تلك الفترة “نجمك المفضل “مع المذيعة اللامعة ليلى رستم، حيث وجهت ليلى سؤال للنجم أحمد رمزي عن السبب وراء القميص المفتوح، والسلسلة التي يرتديها دائما، فجاء رد رمزي أن السلسلة هدية شخصية من زوجته ويوجد بها “خرزة زرقاء”، خوفا من الحسد، وعلقت ليلي قائلة “ياختي عليه”، وأثارت هذه الجملة الكثير من التساؤلات، واعتبرها البعض تعبيراً عن الإعجاب بأحمد رمزي.

لكن بعد عدة سنوات طويلة تحدثت الإعلامية ليلى رستم مع مفيد فوزي عن السبب وراء جملة “ياختي عليه” وقالت إن الجملة تحمل نوعا من التهكم لأنها شعرت أن رمزي يتفاخر بنفسه.

ولم يكن أحمد رمزي هو النجم الوحيد الذي اعتمد هذه الموضة بين أبناء جيله فهناك أيضا صديقه المقرب عمر الشريف وظهر بها في أول أفلامه “صراع في الوادي”، وأيضا الدنجوان رشدي أباظة، وكذلك النجم شكري سرحان بهذه الموضة في فيلم “الهاربة” مع الجميلة شادية.

3

وعادت الموضة في السبعينات من جديد، لكن مع القميص الذي يضم ياقة على شكل حرف الـ ” V”، ولم يقتصر ظهور “القميص المفتوح” على نجم معين بل اختاره عدد من النجوم منهم محمود ياسين وحسين فهمي ومحمود عبد العزيز وسمير صبري في عدد من الأفلام.

4

أما في الوقت الحالي فقد عادت هذه الصيحة الرجالية من جديد، ويعتبر النجم تامر حسني أشهر من اعتمد موضة فتح أزرار القميص وظهر بها في العديد من أعماله واتبعه في ذلك الكثير من الشباب.

5

وبعد انتشار هذه الصيحة نجد نجوم آخرين اختاروا هذه الموضة في بعض إطلالتهم أو في جلسات التصوير منهم ماجد المهندس وعاصي الحلاني ومحمد حماقي ومن الممثلين محمد رمضان وعمر يوسف وماجد المصري.

المصدر: مروة بدوي - روتانا