مرسيليا.. قلب أوروبا الحضاري والثقافي

سياحة وسفر

السبت 19 ديسمبر 2015 الساعة 06:23 AM (بتوقيت السعودية)
marseille 2

معرض الصور :

email

تقع مرسيليا على ساحل فرنسا الجنوبي المطل على البحر الأبيض المتوسط، وتعد ثاني أكبر مدن فرنسا بعد العاصمة باريس، حيث يبلغ عدد سكانها أكثر من 850.000 نسمة وتبلغ مساحتها240.62 كيلومتر مربع.
ومرسيليا هي عاصمة إقليم بوش دو رون، واختيرت عاصمة للثقافة الأوروبية عام 2013حيث تشتهر المدينة بوجود جالية عربية وإسلامية كبيرة أضافت لها تناغماً دينياً وثقافياً كبيراً.
وهي واحدة من أقدم مدن العالم حيث يرى المؤرخون أن البشر سكنوا مدينة مرسيليا والمناطق المحيطة بها منذ حوالي 30.000 سنة، حيث اكتشف في نهايات القرن العشرين رسومات في كهوف تعود إلى الفترة ما بين 19
و27 ألف عام قبل الميلاد.
ويتوقع الباحثون أن مرسيليا يمكن أن تصبح أول مدينة ذات غالبية مسلمة في أوروبا بعيداً عن مدن شرق أوروبا الإسلامية.
ويعد ميناء مرسيليا من أهم وسائل النقل إلى المدينة، حيث يعبر من خلاله 2.4 مليون مسافر سنوياً، وتمتلك المدينة العديد من المقومات التي جعلتها واحدة من كبرى مدن فرنسا السياحية.
وبسبب مكانتها البارزة كميناء فرنسا الرئيسي على البحر الأبيض المتوسط، كانت مرسيليا واحدة من البوابات الفرنسية الرئيسية، وجذبت أعداداً كبيرة من المهاجرين من مختلف الجنسيات والأعراق والأديان.
وتتميز المدينة بشواطئها وتاريخها وعمارتها وثقافتها حيث يوجد بها 24 متحفاً و42 مسرحاً، وزارها حوالي 4.1 سائح خلال عام 2012.