متى تبدأ الأم إطعام رضيعها وماذا تطعمه ؟

منوعات روتانا

الثلاثاء 10 نوفمبر 2015 الساعة 09:47 AM (بتوقيت السعودية)
news_0172638001435444438.jpg
email

تسعى كل أم إلى أن يحصل رضيعها على غذاء صحي متكامل حتى يكون في صحة جيدة ؛ وبما يساهم في نمو بشكل جيد، وغالباً ما تحتار ماذا تطعم رضيعها؟ وما هي الأطعمة المفيدة لها وغيرها من التساؤلات التى تدور بذهنها.

وفى هذا السياق تقول الدكتورة نهى أبو الوفا- استشاري طب الأطفال بالقصر العيني:

إذا كان الطفل يرضع طبيعياً فإن أمه تبدأ في إطعامه عند 6 أشهر، إما إذا كان يرضع لبناً صناعياً فإنه يأكل عند 4 أشهر”.

وتضيف” لابد أن تدرك الأم أن أي شئ يبدأ بالتدريج، حيث تبدأ مع طفلها بالعصائر وليكن عصير البرتقال المخفّف لمدة 3 أيام وإذا لم تحدث مشاكل خلالها فإنه يدخل ضمن وجباته، ثم تدخل له وجبة أخرى ولتكن “شوربة الخضار” ولا نضع فيها الملح أو السكر حتى لا يحدث للطفل إمساك”.

وتتابع أبو الوفا قائلة: وبالتدريج بعد عمر 6 شهور يُضاف إلى طعامه مأكولات خفيفة كالبسكويت المخصص للأطفال وكبد الدجاج وصفار البيض وصدر الدجاج المسلوق جيداً ، مع مكرونة أو أرز ناضج والكل مهروس هرساً ناعماً ، والفواكه المسلوقة والمهروسة كالتفاح والموز والأفوكادو وعندما يصل سنه 9 شهور إلى سنة من الممكن أن يأكل أي طعام خفيف تعدّه الأم في المنزل .

كما تنصح بتجنب الألبان الطبيعية ومشتقاتها (كالجبنة المطبوخة أو زبادي) قبل أن يتم الطفل عاماً؛ نظراً لاحتوائها على مادة الأكتين التي تجعل الكالسيوم لا يترسب جيداً في العظام.

وتشير د. أبو الوفا إلى أن بعض الأطفال لديهم حسايسة من مادة اللاكتوز الموجودة بالألبان ، وإذا تناولها الطفل تسبب له الإسهال والمغص المستمر وتنقص وزنه وتحدث له مشاكل كثيرة، وهنا يتعين على الأم إعطائه لبناً خالياً من اللاكتوز.

كما تُحذر الأم من تناول الطفل العسل قبل عمر سنة، خاصة وأنه توجد بالأسواق نسبة كبيرة من العسل المغشوش بالسكر ، قد تسبب له تقلصات، موضحة أن هناك أطعمة مخصصة للأطفال قبل سن سنة غنية بالفيتامينات والأملاح ومحببة لديهم كالأنواع المختلفة في الأسواق من “السريال”.