كيف تزيلين بقع السجاد بسهولة ؟

أسلوب حياة

الثلاثاء 10 نوفمبر 2015 الساعة 10:52 AM (بتوقيت السعودية)
news_0803153001438526986.jpg
email

إزالة البقع من السجاد مشكلة نواجهها كثيراً في حياتنا ، وربما يضار السجاد من محاولات التنظيف الخاطئ وتبقى البقع دون كما هي ، على أية حال إليك مجموعة من النصائح المهمة التي ستساعدك في التخلص من البقع الي تصيب سجادك بسهولة :

1-عقب اتساخ السجاد بطريقة مباشرة يجب عليك أن تتصرفي سريعاً ، بحسب خبراء التنظيف ، حيث يعتبر تأخرك في علاجك للبقع أهم أسباب عدم نظافتها لاحقاً وربما تظل موجودة للأبد على سجادتك.

استخدمي قطعة قماش بيضاء خالية من أي نقوش أو ألوان حتى تتجنّبي طباعة هذه الألوان على السجاد، وتجنّبي الحركة الواسعة أثناء التنظيف حتى لا تنتشر البقعة إلى دائرة أوسع، أو يتسبب ذلك في إحداث أضرار لألياف السجاد.

قبل استخدام المنظف يجب اختباره أولاً على قطعة صغيرة من السجاد للتأكد من عدم إضرار هذا المستحضر للسجاد أو ألوانه أو أليافه وذلك بإضافة بعض القطرات الصغيرة ومتابعة نتيجة ذلك.

إذا كان المستحضر آمناً على السجاد فضعي كمية صغيرة منه على موقع البقعة واتركيه لمدة 10 دقائق ثم نظّفي البقعة بلطف من الحواف الخارجية لها إلى الداخل.

من الضروري التحلي بالصبر عند تنفيذ هذه العملية وتكرارها لحين إتمام إزالة البقع، ثم شطف المنطقة التي تم علاجها بالماء الفاتر وتنشيفها بالمناشف الورقية لامتصاص الماء الزائد.

ولبقع الشاي والقهوة والكولا :

أضيفي ربع ملعقة صغيرة من صابون الأواني مع كوب ماء فاتر ووفقاً للخبراء لا تزيدي من استخدام الصابون.

وتجنّبي استخدام مستحضرات غسيل الملابس لاحتوائها على الكلور والمبيضات التي تضر أصباغ وألياف السجاد.

للبقع العنيدة:

استخدمي كوباً من الخل الأبيض مع 2 كوب من الماء الفاتر فالخل الأبيض يعمل كمذيب يخلصك من البقع الصعبة.

ولبقع الدم :

استخدمي فرشاة صغيرة لكشطه إذا كان جافاً، ثم استخدمي الماء البارد مع صابون تنظيف الأواني للقضاء على البقع ومن المهم أن تتجنّبي استخدام الماء الساخن في تنظيف بقع الدم لأن الحرارة قد تتسبب في بقاء البقع وثباتها.

ولبقع الشوكولا:

أزيلي أي رقائق متبقية أو قطع صلبة من الشوكولا بواسطة المناشف الورقية جيداً ويمكن إضافة بعض كربونات الصوديوم على قليل من الماء للتنظيف.

الشمع:

ينصحك الخبراء باستخدام الثلج على قطرات الشمع المتواجد على السجاد لإزالته للسماح له بالتجمد ومن ثمن إزالته، وإذا كانت الشمعة ملونة وتركت آثاراً على السجاد فاستخدمي قطرات من الكحول لإزالة هذه الألوان.

الحبر:

استخدمي قطعة بيضاء من القماش مبلّلة بقطرات الكحول لإزال بقع الحبر والألوان التي عبث بها أطفالك على سجادتك.