كيفية إعداد الحاسوب للتثبيت المتوازي

منوعات روتانا

الأربعاء 11 نوفمبر 2015 الساعة 10:02 AM (بتوقيت السعودية)
news_0872459001446996437.jpg
email

أوردت مجلة الحاسوب «c’t» الألمانية أن مستخدمي حواسب الويندوز يمكنهم تثبيت نظام تشغيل لينوكس إلى جانب نظام تشغيل مايكروسوفت الشهير على القرص الصلب بكل سهولة، مع إمكانية تحديد إقلاع الحاسوب بواسطة أحد النظامين واستعمالهما.

وأكدت المجلة أنه من المفيد في كل الأحوال إعداد الحاسوب للتثبيت لنظامي التشغيل معاً أو ما يعرف باسم “التثبيت المتوازي”، وتشمل هذه الإعدادات إلغاء تثبيت جميع برامج الويندوز، التي لم يعد يتم استعمالها، وكذلك إلغاء تجزئة قسم الويندوز على القرص الصلب.

ومن المفيد أيضاً أن يتم نقل الملفات، التي تحتاج إلى مساحة كبيرة على القرص الصلب، مثل ملفات الموسيقى والأفلام، إلى قسم خاص بها. وفي حال عدم توافر مساحة تخزين كافية على القرص الصلب بالحاسوب، فإنه ينبغي عندئذ نقلها إلى الأقراص الصلبة الخارجية أو وحدات التخزين الشبكية. ويتعين على المستخدم قبل تقسيم القرص الصلب إجراء نسخ احتياطي للملفات على وسيط تخزين خارجي، لتجنب فقدان البيانات.

ومن الأمور المهمة للغاية أن يتم تخزين البيانات، التي ستصل إلى نظامي التشغيل بعد ذلك، على قسم منفصل للبيانات، مثلاً في نظام الملفات NTFS. وبينما يتمكن نظام لينوكس من الوصول إلى أقسام ويندوز بكل سهولة، فإن نظام مايكروسوفت يتجاهل الأقسام الخاصة بنظام لينوكس.

وأشار الخبراء الألمان إلى أنه يمكن للمستخدم تجريب نظام تشغيل لينوكس بشكل كامل وبأمان بدون تثبيته على الحاسوب، ولهذا الغرض تتوافر من توزيعة أوبونتو وتوزيعات لينوكس الأخرى ما يعرف باسم الأنظمة المباشرة Live، والمخزنة على أسطوانات DVD مثلاً. ويمكن استخدام هذه الأنظمة بشكل كامل، كما أنها توفر معالج تثبيت، إذا ما رغب المستخدم في تثبيت نظام لينوكس على الحاسوب بعد تجريبه.