في برنامج “صحتك بالدنيا”:أهمية الفحوصات الطبية وممارسة الرياضة أثناء الحمل

صحة

الثلاثاء 10 نوفمبر 2015 الساعة 12:22 PM (بتوقيت السعودية)
news_0772266001441835091.jpg
email

قال الدكتور “جورج يارد” أخصّائي أمراض النساء والتوليد إنّ المتابعة للمرأة الحامل مع الطبيب ضرورية من أجل الوقاية ومعالجة أي إصابة قد تظهر كي لا تتفاقم وتؤثر بالسلب على المرأة أو الجنين، لافتاً إلى أنّ عمل الإشعات للجنين بشكل دوري تأتي أهميتها لمتابعة صحة الجنين و وضعه داخل الرحم .

وأضاف “يارد” خلال حواره ببرنامج “صحتك بالدنيا” المذاع على فضائية “إل بي سي” أنّ هناك تغيرات تحدث أثناء الحمل، من ضمنها تساقط الشعر وتغيّر لون الجلد في بعض الأماكن الحساسة وتحولها للون الغامق، لكنّها سرعان ما تعود بعد الولادة، موضحاً أنّ “الكلف” الذي يحدث نتيجة التعرّض للشمس قد يستمر بعد الحمل، لذا على الحامل وضع الكريمات قبل التعرّض لأشعة الشمس، أيضاً “البوتكس” لا يتم تعاطيه أثناء الحمل فلم تُثبت أي دراسات حتى الآن ضرره من عدمه، كذلك الدواء لا يتم تعاطيه إلّا من خلال الطبيب المختص حتى لا يؤثر على صحة الجنين.

وأشار إلى أنّ إصابة المرأة بالسكري أثناء الحمل شيء معتاد لكن الصعوبة تتمثل في الإصابة قبل الحمل، حيث يتم إعطاؤها الأدوية لتحسين حالتها، وهنا لابد من عمل الفحوصات قبل الحمل لتجنب مثل هذه الأشياء.

وواصل: “كل شيء يخص الرياضة دون إجهاد مناسب للحمل مثل المشي أو ركوب العجل، لكن ممارسة الرياضة بشكل كبير ومجهد يؤثر على الجنين، لأنّ شريان الدم سيُحول طريق الدم، بدلاً من الوصول للجنين، إلى عضلات الجسم لتغذيتها “.