فيتامينات ضرورية يحتاجها جسمك يومياً

صحة

الثلاثاء 10 نوفمبر 2015 الساعة 10:48 AM (بتوقيت السعودية)
news_0394149001438277073.jpg
email

يحتاج جسم الإنسان يومياً إلى قدر من الفيتامينات، لا يستطيع الاستغناء عنه حتى يقوم بوظائفه المختلفة، ونقصها يعرض الجسم للكثير من الأمراض.
والفيتامينات عبارة عن مركبات عضوية يحتاجها الجسم بكميات محدودة، ويحصل عليها من خلال الغذاء، فالكميات التي ينتجها لا تكفي لتلبية احتياجاته اليومية، وغالباً ما تتواجد الفيتامينات في الخضروات والفواكه والبقوليات،

كما توجد منها الأنواع الذائبة في الدهون وهي التي يخزنها الجسم في الأنسجة الدهنية لعدة أيام وربما لشهور حيث يتم امتصاصها في الأمعاء ولا ينصح بالاكثار منها كفيتامينات أ، ك، هـ، د.

وأيضاً توجد فيتامينات ذائبة في الماء ولا يتم تخزينها في الجسم لفترات طويلة لأنها تخرج مع البول لذا يحتاج الجسم تعويضها بكمية كبر مثل كفيتامين ج وب.

وفي السطور التالية نقدم لك جملة من الفيتامينات لا تستغني عنها أجهزة الجسم :

فيتامين “أ ” :

مهم للحفاظ على صحة الأسنان,العظام,الأغشية المخاطية و الجلد، ونقصه في الجسم يؤدي إلى اضطراب في العين قد يسبب جفاف القرنية والعشى الليلي.

وهو موجود في الخضروات الورقية،صفار البيض،الحليب ،مشتقات الألبان ،الكبدة ،لحم البقر،السمك،الجزر والبطاطا الحلوة.

فيتامين”د” :

يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم الضروري للحفاظ على صحة الأسنان والعظام، ونقصه يسبب الكساح ولين العظام.

وهو متوافر في السردين والسلمون والحبوب واللبن ومشتقاته والبيض والمشروم.

فيتامين “هـ” أو “E” :

له دور في تكوين خلايا الدم الحمراء، ويوجد في الأفوكادو والكيوى والخضروات الورقية والمكسرات والحليب والبيض والحبوب الكاملة وزيت الذرة وعباد الشمس.

فيتامين “ك” :

يساعد على تخثّر الدم، ونقصه يعرض الفرد إلى النزيف بسهولة، ويوجد في البقدونس والكرنب والحبوب والبقدونس والكبدة والسمك ولحم البقر والخضروات.

فيتامينات “ب”:

له 8 أنواع أكثرها فائدة فيتامين ب12 وب9 وهو حمض الفوليك المفيد للحامل ويمنع تشوه الجنين، ونجده في الأسماك ومنتجات الألبان والدواجن واللحوم الحمراء والبيض .

فيتامين” C” أو “ج”:

هو حامض الأسكوربيك الذي يعمل على الحفاظ على أنسجة الجسم ويقي من نزلات البرد ويحافظ على صحة اللثة والأسنان ، والتئام الجروح ، ويساعد الجسم على امتصاص الحديد والحفاظ على صحة الأنسجة، نقصه يؤدي إلى فقر الدم.

ونجده في البرتقال،اليوسفي،الجوافة،والليمون والملفوف والبروكلي والسبانخ والفراولة والطماطم والبرقوق.