حيل لخفض قيمة “الكابوس المزعج” في فصل الصيف

منوعات روتانا

الجمعة 27 مايو 2016 الساعة 07:15 AM (بتوقيت السعودية)
electricity
email

ترتفع فواتير الكهرباء في فصل الصيف نتيجة تشغيل الأجهزة الكهربائية بكثرة، من بينها التكييف والثلاجات، إضافة إلى استخدامات يومية أخرى بسبب الحر الشديد.

ويبحث كثير من الناس عن أساليب وحيل من شأنها أن تخفف مصاريف الكهرباء، وبهذه المناسبة نستعرض لكم مجموعة منها حتى تتخلصوا من هذا الكابوس المزعج.

1- غير أنواع المصابيح في المنزل

أحد أهم الوسائل التي ستساعدك في خفض استهلاكك للكهرباء، هو تغيير المصابيح المستخدمة بالمنزل إلى المصابيح الموفرة للطاقة.

2- اشتر الأجهزة التي تحمل علامة “نجمة الطاقة”

نجمة الطاقة أو Energy Star هي العلامة الزرقاء الملصقة على الكثير من أجهزة الكمبيوتر وبعض الأجهزة الالكترونية، احرص على شراء تلك الأجهزة لأنها تدل على توافق الجهاز مع معايير كفاءة استخدام الطاقة، هذه العلامة وحدها توفر 30% من الطاقة المستهلكة مقارنة بالأجهزة العادية.

3- كيف توفر استهلاك طاقة المكيف؟

تعد المكيفات ووسائل التبريد والتدفئة من أكثر الأجهزة التي تستهلك الطاقة بصورة كبيرة، وتحتل نسبة 50% من فاتورة الكهرباء لديك، لذلك يمكنك اتباع بعض النصائح لتتمكن من تقليص الاستخدام المهدر للطاقة من هذه الأجهزة.

4- أزل الشواحن والأسلاك من المقبس

قد لا تشعر أن الأسلاك والشواحن الموصلة بالمقبس تستهلك قدراً كبيراً من الكهرباء، ولكن في الحقيقة تستهلك جزءاً كبيراً من الطاقة، حتى ولو لم يتم تشغيل الجهاز.

5- تقليل استخدام المجفف وغسالة الملابس

لتوفير الطاقة في استخدامات غسالة ومجفف الملابس، لا تحاول استخدام أقصى درجات الحرارة في الغسل والتجفيف، واحرص على إزالة الوبر من فلتر هذه الأجهزة، لأنها تضطر الجهاز لاستهلاك طاقة بنسبة تزيد عن 30% من كفاءته العادية.

6- ماذا عن سخان المياه؟

غني عن الإشارة أن سخانات المياه تستهلك قدراً كبيراً للغاية من الطاقة اليومية، ولتجنب إهدارها، قم بتخفيض درجة حرارة إلى المستوى المتوسط، وحاول أيضاً تنظيف خزان المياه وإزالة الرواسب منه.

7- استهلاك الثلاجة

لا يمكن الاستغناء عن الثلاجة خلال شهور الصيف، لكن يمكنك تقليل درجة حرارة الثرموستات، وكذلك قم بتنظيف ظهر الثلاجة الشبكي عن طريق فرشاة التنظيف أو المكنسة الكهربائية، وبذلك سترتفع كفاءة الجهاز بنسبة 30-50%.

8- غلاية المياه تلتهم الكهرباء

احرص على عدم ملء غلاية المياه لأكثر من الكمية المطلوبة لعمل المشروبات الساخنة.