تطبيق عالمي لتحفيظ القرآن لذوي الاحتياجات الخاصة

تكنولوجيا

الأحد 09 أكتوبر 2016 الساعة 02:45 PM (بتوقيت السعودية)
القرآن
email

في سابقة هي الأولى من نوعها، أطلقت جمعية “خيركم” لتحفيظ القرآن بجدة مشروع تطبيق “القرآن نورني” وذلك بالتعاون مع مؤسسة سالم بن أحمد وعائلته الخيرية بالحمر، والتطبيق يمكن ذوي الاحتياجات الخاصة من حفظ القرآن الكريم، دون الحاجة إلى التنقل أو دفع رسوم مالية، أو التعرض للعقبات.
ويستخدم تطبيق “القرآن نورني” عبر الأجهزة الذكية ويقدم خدمة تعليم وحفظ القرآن للمكفوفين والصم والبكم في أي مكان، باستخدام خاصية إرسال واستقبال الآيات كتابيا بلغة الإشارة للصم والبكم، أو التوجيه الصوتي للمكفوفين.
ويعتبر التطبيق هو الأول من نوعه على مستوى العالم، ونظرا لأنه تطبيقا عالميا ويتوقع أن يستفيد منه الملايين حول العالم فهو متوفر باللغتين العربية والإنجليزية، خاصة أن نسبة المكفوفين تمثل 12% من إجمالي سكان العالم العربي، وتجاوز عدد الصم والبكم 10 ملايين شخص، وذلك وفقا لإحصائية منظمة الصحة العالمية.
وأوضح عبد العزيز حنفي رئيس جميعة “خيركم” أن تطبيق القرآن نورني يسعى لتنمية مهارات المكفوفين والصم والبكم الخاصة عن طريق برامج تتناسب مع قدراتهم، بالإضافة إلى تأهيلهم ليصبحوا أفرادا ناجحين وفعالين ينفعون المجتمع والوطن، ونظرا لأنهم يجدوا صعوبات في التنقل ويضطرون لدفع الرسوم المالية الباهظة للالتحاق بالمعاهد المتخصصة للحصول على الوسائل التعليمية، أطلقت الجمعية هذا التطبيق.
وأضاف أن التطبيق متوفرا بجميع الهواتف الذكية في أي مكان في العالم ويمكن للجميع أن يحصلوا عليه لأنه يخدم كل الفئات السنية فضلا عن أنه سهل الاستخدام ولا يقتصر على نوع معين، مؤكدا أن جمعية “خيركم” قررت أن تخصص تطبيقا يحقق لذوي الاحتياجات الخاصة حلمهم في تعلم وحفظ القرآن الكريم، مشيرا إلى أنه لضمان تحقيق هذا الحلم خصصت الجمعية عضوية لكل مستفيد حتى يتمكن المعلمين والمعلمات من متابعة مستوى الحفظ والفهم لكل مشترك في تطبيق “القرآن نورني”.