“العنب” يقي من أمراض القلب ويُقوّي العظام

أخبار

الثلاثاء 10 نوفمبر 2015 الساعة 12:12 PM (بتوقيت السعودية)
news_0508415001441563956.jpg
email

العنب، أحد أشهر أنواع الفواكه وأطيبها، يتميّز بفوائده الصحية المتعددة نظراً لغناه بالعديد من فيتامينات أ، ب6، ج، إلى جانب بعض المعادن الضرورية مثل البوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور والحديد والماغنسيوم والسيلينيوم. بالإضافة إلى احتوائه على نسبة عالية من حمض الفوليك المفيد لصحة الحوامل والأجنة، وكذلك العديد من المركبات المضادة للأكسدة المفيدة لصحة القلب، وله فوائد علاجية متعدّدة، حيث يعالج الإمساك وعسر الهضم والإرهاق وأمراض الكلى إلى جانب فوائد صحية وجمالية أخرى نتناولها في سياق السطور التالية:

1- للعنب قيمة علاجية عالية في حالات اضطرابات أو ضعف الكلى حيث يحتوي على نسبة جيدة من الماء والأملاح بكميات مناسبة للجسم، ويساهم بشكل جيد في عملية تصفية الدم وتنقيته من السموم.

2- يحتوي على مركب Resveratol والذي يعمل على تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم والمحافظة على نسبة الكوليسترول النافع به، مما يساعد على الحفاظ على شرايين القلب والحد من مخاطر تصلبها، كما يعمل على الوقاية من الإصابة بمرض الزهايمر الذي يصيب الإنسان مع التقدم في العمر .

3- يحتوي على مواد مضادة للأكسدة تعمل على حماية الجسم من تأثير الجذور الحرة التي تؤدي إلى الإصابة بالسرطان.

4- يعمل على حل مشكلة الإمساك بتليين حركة المعدة ويساعد في علاج عسر الهضم ويهدئ من تهيج المعدة .

5- معالج قوي في حالات الإصابة بالجفاف، حيث يعمل على تزويد الجسم بالرطوبة اللازمة، وبالتالي يُبقي الرئتين بعيدة عن أخطاره، وهذا بدوره يخفّف من أعراض الربو.

6- يعتبر عصير العنب من أفضل علاجات الصداع النصفي “الشقيقة”، بفضل موانع التأكسد المتواجدة فيه.

7- مقوّي فعّال للعظام نظراً لاحتوائه على العديد من المغذيات الدقيقة، منها المعادن مثل الحديد والنحاس والماغنسيوم، الضرورية لبناء وتقوية العظام.

8- يساهم في خفض الضغط المرتفع، حيث يعتبر مدراً للبول لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم.

9- يحتوي على حمض الفوليك الذي تحتاج إليه المرأة الحامل خاصة في أول ثلاثة أشهر، حيث يعمل على منع تشوه الأجنة.

10 – يساعد الجسم على امتصاص الحديد.

11- يحتوي عصير العنب وبذوره على السكريات والفيتامينات وأحماض الفواكه التي تعمل على نعومة الجلد وتقشيره للتخلص من الخلايا الميتة.

12- يعمل فيتامين هـ وحمض اللينونيك الموجود في العنب على تقوية بصيلات الشعر، وتنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس، ويُشجّع على نمو الشعر بسهولة.