الألياف.. حصنك المنيع من الجلطات

أخبار

السبت 21 نوفمبر 2015 الساعة 10:16 AM (بتوقيت السعودية)
Health Food

معرض الصور :

email

الألياف الغذائية أحد أهم المركبات التي يحتاجها الجسم حيث تساعد على خفض الكوليسترول وضغط الدم، وتعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم، وقد وجدت دراسة بريطانية حديثة أجريت في جامعة ليدز أن الألياف تعمل على حماية الإنسان من الجلطات.

ووفقاً للأبحاث العلمية المعتمدة فإن الرجال تحت سن الخمسين يحتاجون 38 غراماً من الألياف يومياً، بينما النساء في نفس السن تحتاج إلى 25 غراماً فقط.

كما يوجد نوعان من الألياف:
الذوَّاب واللاذوَّاب. وجميع الأطعمة التي تحتوي على الألياف تحتوي على كلا النوعين

أما عن فوائد الألياف الغذائية فنستعرضها في السطور التالية:
– تحسّن من صحة الجهاز الهضمي.
– كما تنظم حركة الأمعاء لتقي من الإصابة بالإمساك.
– وتساعد في علاج الإسهال بسبب قدرتها على امتصاص السوائل.
– تقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.
-تساعد الألياف في السيطرة على ارتفاع الكوليسترول.
– تخفّف الوزن حيث تزيد من الشعور بالشبع كما تتميز الأطعمة الغنية بالأليا ف باحتوائها على نسبة قليلة من السعرات الحرارية.

ونستعرض في سياق السطور التالية أهم الأغذية التي تحتوي على نسب عالية من الألياف الغذائية:

الخبز الأسمر
حيث تعجن نخالة القمح وجنين القمح مع الدقيق الأبيض؛ وهذا يجعل للخبز الأسمر الأفضلية بسبب احتوائه على الكثير من الألياف الغذائية والعناصر الغذائية الأخرى.
البازلاء
حيث إنها أهم الخضروات غنى بالألياف الغذائية والعديد من العناصر الهامة فهي غنية بفيتامينات (أ) و (جـ) وبعناصر مثل المنجنيز والثيامين والحديد. ويحتوي الكوب منها على حوالي 8.8 غرام من الألياف الغذائية وحوالي 124 سعراً حرارياً.
التفاح والكمثرى
يوجد بهما الكثير من المركبات الغذائية الهامة إلى جانب الألياف الغذائية. وينصح خبراء التغذية بتناول القشر لأن القشور تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية، كما أنها عالية المحتوى بمضادات الأكسدة وفيتامين (جـ). وتحتوي الثمرة الواحدة على حوالي 5.1 غرام من الألياف الغذائية 96 سعراً حرارياً.

العدس
من أهم البقوليات فهو يحتوي على كمية رائعة من الحديد الذي يحمي الإنسان من فقر الدم وهو غني بالفسفور والمنجنيز. وهو غني جداً بالألياف الغذائية حيث تصل كمية الألياف الغذائية في الكوب الواحد إلى 15.6 غرام, و226 سعراً حرارياً.
هذا بجانب أغذية أخرى متعددة مثل الشوفان والكيوي والملفوف والمكسرات والليمون والبرتقال.

وبجانب الفوائد المتعددة للألياف يحذر الأطباء من تناول الألياف بكميات كبيرة؛ حيث يتسبب ذلك في حدوث تقلصات في المعدة والانتفاخ وزيادة الغازات.