أطعمة يومية تُحفّز الخلايا السرطانية

صحة

الثلاثاء 10 نوفمبر 2015 الساعة 03:22 PM (بتوقيت السعودية)
news_0764356001444644509.jpg
email

نستيقظ كل صباح ونتناول ما نريد من الطعام سواء كان في المنزل أو الشارع أو العمل، دون التفكير للحظة واحدة في مكونات الأطعمة التي نتناولها وهل هي فعلاً تمدّنا بالقيمة الغذائية الصحيحة والكافية لبناء الجسم والحفاظ على صحته أم أنها مجرد أطعمة تشبع جوعنا دون الاستفادة منها ، بل وتسبب مخاطر جسيمة على صحتنا ؟.

حيث كشفت دراسة طبية أمريكية أجريت مؤخراً أن تناول العشاء أو حتى وجبة خفيفة في وقت متأخر من الليل يرفع فرص إصابة السيدات بسرطان الثدي، وذلك على النقيض من تناول الوجبات الغذائية في أوقات محددة وثابتة في اليوم مع الحصول على وجبة العشاء في وقت مبكر منه ،الأمر الذي يُخفّض فرص الإصابة بسرطان الثدي .

ونصح الباحثون القائمون على الدراسة بالابتعاد وعدم الإكثار من تناول بعض الأطعمة مثل اللحوم الحمراء والكربوهيدرات المكررة مثل الأرز والخبز الأبيض.

كما اجتمع الأطباء على قائمة بالأطعمة التي تتسبب في تفاعل الخلايا السرطانية وكان منها :

ـ البطاطا المقلية

حيث إن تعرّضها للقلي تحت درجات حرارة عالية يخلق مركــب acryl amide السام والذي يؤدي إلى زيادة فرصة الإصابة بالسرطان، بالإضافة إلى زيادة نسبة الكولستيرول في الدم .

ـ الفشار

يتسبب في الإصابة بسرطان الكبد والخصية و البنكرياس لاحتوائه على مواد كيميائية تخلق نكهة الزبدة الصناعية.

ـ اللحوم المجمدة

حيث تحتوي على بكتيريا ناتجة عن تخزينها وتجميدها لفترة طويلة بالإضافة إلى احتمال أن تكون مستخلصة من حيوان مُصاب .

ـ المشروبات الغازية

تُضاعف فرص الإصابة بسرطان البنكرياس خاصة إذا تم تناولها أكثر من مرتين أسبوعياً .

ـ العصائر المحلاة

لأنها تحتوي على السكر المكرر وهو مصدر لنمو الخلايا السرطانية بسبب احتوائه على مواد مسرطنة مثل مُكسبات الطعم واللون وغيرها .

ـ النقانق

لأنها من اللحوم المعالجة لتكتسب طعماً ولوناً دائماً ونكهة خاصة ،وتحتوي على مادة مسرطنة ، مما يزيد من فرص الإصابة بالسرطان.