أحمد مظهر “فارس السينما”.. اسمه “حافظ” واكتشف ميرفت أمين

منوعات روتانا

الأحد 09 أكتوبر 2016 الساعة 09:15 PM (بتوقيت السعودية)
أحمد مظهر
email

رغم أن لقبه فارس السينما إلا أنه جمع المتناقضات في أعماله فأدى دور المحتال، وقائد الجيوش، وأمير القصر، وسائق القطار، إنه النجم أحمد مظهر .

الفنان الرومانسي، والمحارب الصلب، يعشق الخيل وزراعة الورود بينما كان شغوفا بالأسلحة وإطلاق الرصاص، قدم كل الأدوار على الشاشة من “الناصر صلاح الدين” حتى نصاب “العتبة الخضراء”.

تخرج أحمد مظهر من الكلية الحربية ورافق الرئيسين المصريين الراحلين جمال عبد الناصر وأنور السادات، وشارك في حرب فلسطين  1948 ثم ترك الحياة العسكرية وتفرغ تماما لشغفه بالفن فأثرى السينما العربية بأعماله الخالدة، وفي ذكرى ميلاده الـ 99 هذه 6 حقائق عن فارس السينما.

في الحربية مع عبد الناصر

1-البرنس “علاء” ليس أول أدواره

دخل مظهر عالم السينما عن طريق الفروسية حيث كان يبحث  المخرج إبراهيم عز الدين عن وجوه جديدة للمشاركة، في أول عمل ديني على الشاشة الفضية  فيلم “ظهور الإسلام” عام 1951، فشارك مظهر بالفيلم وقدم أول أدواره السينمائية  أبو جهل” عمرو بن هشام.

والطريف أن في بداية الفيلم كان يجسد مظهر دور أحد الشخصيات التي تؤمن بالإسلام، ولكن بعد وقوفه أمام الكاميرا وأثناء البروفات أسند إليه المخرج دور “عمرو بن هشام” الكافر والسبب وراء هذا التغيير هو ملامح مظهر الصارمة وجبينه المقطب.

ظهور الاسلام

ابتعد  مظهر عن السينما حتى عام 1957 عندما عرض عليه الأديب الكبير يوسف السباعي، زميله في سلاح الفرسان، دور “البرنس علاء” في فيلم “رد قلبي، ونجح مظهر بشكل كبير في تجسيد دور الأمير الإقطاعي المغرور، على عكس شخصيته الحقيقية، واشتهر بشخصية “البرنس علاء” لذلك يعتقد البعض أنه دوره الأول.

2-اسمه على الشاشة  في البداية “حافظ مظهر”

اختار النجم أحمد مظهر في بداية مشواره الفني اسم أبيه “حافظ” وظهر في التتر وعلى الأفيش باسم “حافظ مظهر” خلال  فيلم “رد قلبي” وفيلم “الطريق المسدود” مع فاتن حمامة،  ثم قرر أن يعتمد اسم “أحمد مظهر” وظل لقبه حتى توفي عام 2002.

الطريق المسدود

3-الناصر صلاح الدين ونصاب العتبة الخضراء

جسّد أحمد مظهر عددا هائلا من الأفلام ولكن يبقى فيلم “الناصر صلاح الدين” هو الأقرب إلى قلبه كما صرح في أحد البرامج، ورغم أن مظهر لم يكن هو المرشح الأول لبطولة الفيلم بل كان الدور لرشدي أباظة لكن تألق مظهر في الفيلم وأبهر الجميع كما أنه لم يستعن بدوبلير نتيجة خبرته الحربية السابقة وبطولاته في الفروسية.

قبل عام من فيلم “الناصر صلاح الدين” قدم مظهر فيلم “العتبة الخضراء” في دور جديد على فارس السينما ، فكان “النصاب المحترف” الذي يستغل سذاجة إسماعيل ياسين ويبيع له “العتبة الخضراء” وكان هذا الفيلم آخر عهد فارس السينما بأدوار الشر، ورفض بعدها دور “عصمت كاظم” في “الرجل الثاني”.

 لكن تجربة مظهر مع إسماعيل يس أثرت فيه حيث أدرك أن النجاح لا يرتبط بترتيب أسماء الأبطال على التتر، فقد كان إسماعيل ياسين ثالث اسم بعد صباح  ومظهر لكنه كان الأول في قلوب الجمهور أثناء العرض.

4-مشاركة مظهر في فيلم عالمي

شارك مظهر بتجربة عالمية وحيدة عام 1981 في فيلم  “”guns and the fury مع الفنان “بيتر جريفز”، و”كاميرون ميتشل” وتدور أحداثه في بدايات القرن العشرين أثناء البحث عن البترول في الخليج وقدم مظهر شخصية الرجل العربي.

5-أحمد مظهر.. مكتشف ميرفت أمين

خاض مظهر مجال التأليف والإخراج السينمائي بثلاثة أفلام منهم فيلم “نفوس حائرة” مع الفنانة ميرفت أمين، وتبدأ قصة اكتشاف ميرفت عندما رآها مظهر في أحد عروض الجامعة وعرض عليها التمثيل فوافقت ثم شاركته بطولة هذا الفيلم، والذي لم يحقق نجاحا ولكن الشائعات ربطت بين ميرفت ومظهر وانتشرت قصص حول علاقتهما العاطفية وهو عكس الواقع تماما فقد كانت ميرفت تلميذة مظهر فنيا وكانت قريبة من عائلته.

6-أحمد مظهر.. “الوسيم بالشنب وبدونه”

يعد مظهر من أشهر نجوم السينما الذين اعتمدوا الشارب ، ورغم أن شهرته جاءت مع إطلالة البرنس علاء بدون شارب إلا إنه أصبح من” لوك ” مظهر المميز، وهناك عدد قليل من الأفلام ظهر فيها أحمد مظهر متخليا عن الشنب، ومن المثير للسخرية أنه هذه الأفلام لم تنجح وسقطت من ذاكرة الجمهور، ومنها فيلم العنب المر مع لبنى عبد العزيز وأحمد رمزي عام 1965 وفيلم نفوس حائرة  مع ميرفت أمين  عام 1968.

جسّد أحمد مظهر على الشاشة لسنوات طويلة أدوار البطولة وكان فارسا حقيقيا وعاشقا لوطنه حتى عندما قدم دور “الخواجة “كوستا” في فيلم النمر الأسود ، وفي 8 مايو 2002 توفي فارس السينما أحمد مظهر.

بدون شنب

المصدر: مروة بدوي - روتانا