break

هذه الأطعمة والمشروبات تساعدك على التركيز والإنتاج

الأربعاء 11 يناير 2017
02:00 PM بتوقيت السعودية

خلال فترة الامتحانات، تبحث كل أم عن كل الأساليب والأدوات التي تزيد درجة تركيز أبنائها، وخاصة نوعية الأطعمة والمشروبات التي يتناولوها تلك الفترة، وإليكِ قائمة بأطعمة تزيد من تركيزهم، فحافظي على تقديمها لهم.

1-الشيكولاتة

الشيكولاتة الداكنة لها تأثير كبير في رفع التركيز، حيث أشارت الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يأكلون الشوكولاتة مرة واحدة في الأسبوع على الأقل، يؤدون بشكل أفضل في الأمور المتعلقة بالاختبارات العقلية من الأشخاص الذين لا يأكلون الشيكولاتة.

ويعتقد الباحثون أن السبب في ذلك هو وجود مركب يعرف باسم “فلافاندولز” موجود بكثرة في الشيكولاتة الداكنة أكثر من الشيكولاتة المخلوطة بالحليب أو الشوكولاتة البيضاء.

الأطعمة والمشروبات

2-الكيوي

ثمرة الكيوي غنية بفيتامين C، فالحبة الواحدة تغطي 100% تقريبا من احتياجاتنا اليومية إلى الفيتامين C، ويحتوي الكيوي على البوليفنولات، وهو مضاد للتأكسد.

الأطعمة والمشروبات

3-الصويا

يحتوي فول الصويا  على الفوائد الكاملة من البروتين، والتي يطلق الناقلات العصبية المرتبطة مع تحسين الذاكرة.

الأطعمة والمشروبات

4-الجزر

الجزر مصدر جيد للفيتامين B، وفيتامين C، وبيتا كاروتين، والتي تبطئ من علامات الشيخوخة، وارتبطت مع زيادة الذاكرة ووظيفة الدماغ.

الأطعمة والمشروبات

5-الخضروات الورقية

البروكلي والملفوف والقرنبيط والسبانخ من الخضروات الغنية بالفيتامينات B6، B12، وحامض الفوليك، والتي تحتاجها الدماغ على لتحطيم مستويات الحمض الأميني الذي يمكن أن يؤدي إلى النسيان وحتى مرض الزهايمر، هذه الخضروات تحتوي على نسبة عالية من الحديد، والتي يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بضعف الإدراك عن طريق الحد من الأكسدة.

الأطعمة والمشروبات

6- البيض

البيض مصدر جيد للبروتين وفيتامين ب المركب، والكولين الذي يلعب دورا في إنتاج الناقلات العصبية في الدماغ التي تساعد على تنظيم المزاج والسلوك والذاكرة، كما أنه يساعد مع اليقظة، ويحسن الأداء الإدراكي، وينصح بتناول 5 بيضات أسبوعياً.

الأطعمة والمشروبات

7- الشاي الأخضر

 يوفر الشاي الأخضر العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك تحسين الذاكرة، حيث تحتوي على مركبات الفلافونويد، والتي تمنع فقدان الخلايا العصبية عن طريق تقليل إنتاج البروتينات التي يمكن أن تتطور إلى لويحات في أدمغة مرضى الزهايمر.

الأطعمة والمشروبات

 8-السمك الدهني

يحتوي السمك على أحماض أوميجا 3، والأحماض لها دور فعال في حماية الخلايا العصبية، كما أن السمك مصدر للبروتينات، والعناصر المغذية مثل اليود والسيلنيوم  والفيتامينات.

الأطعمة والمشروبات

9- البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة هي مغذية جدا للدماغ، فهي غنية بالكربوهيدرات والفيتامينات B6 والمضادة للأكسدة.

10- الحليب الدافئ والزعفران والعسل

يحلى الحليب بالعسل  ويضاف له شعيرات من الزعفران، وهي من أهم الوصفات التي تحسن الذاكرة.

الأطعمة والمشروبات

11- عصير الجزر والأناناس

الجزر يقوي الذاكرة لأنه ينشط عملية التمثيل العضوي في المخ فيساعد على الحفظ، والأناناس يحتوي على إنزيمات تسهل التركيز.

الأطعمة والمشروبات

12-المكسرات

اللوز والجوز والفستق والفول السوداني، يحتوي على زيوت تقوية الأعصاب، وتزيد الانتباه عن طريق تنشيط الموصلات العصبية الضرورية، للحصول على المعلومات.

الأطعمة والمشروبات

الأربعاء 11 يناير 2017
02:00 PM بتوقيت السعودية