في برنامج ” صحتك بالدنيا ” : تعرّفي على أسباب تليّف الرحم وطرق علاجه

الثلاثاء 10 نوفمبر 2015 الساعة 10:10 AM (بتوقيت السعودية)
news_0446343001436481176.jpg
email

قال محمد عويني اختصاصي “طب النساء والتوليد” إن تليّف الرحم عبارة عن ورم يصيب منطقه الرحم والحوض ،وقد يكون ورماً وحيداً أو متعدداً ،ويسمى أيضًا بالورم “الليفي” ويكتشف بالصدفة أو عن طريق الفحوصات الروتينية أو إذا تسبّب في بعض المشاكل الناتجة عن موقعه أو حجمه. وهذا الورم غير سرطاني ،ولم يذكر العلماء والأطباء سبباً أساسياً وراء تليف الرحم ،إلا أن بعض النظريات أثبتت أنه قد ينشأ على إثر بقايا خلايا جنينية بقيت داخل الرحم عندما كانت المرأة جنينًا ،وقد يكون السبب تناول كميات كبيرة من البروتين الحيواني لفترة طويله من الزمن كالدجاج واللحوم الحمراء.

والنساء الأكثر عرضة لهذا الورم ،هن من كانت إحدى النساء بعائلتها ،قد أصيبت به من قبل ،ويحتاج تكوين ألياف الرحم سنتين تقريبًا.

وأضاف عويني خلال حواره ببرنامج “صحتك بالدنيا” المذاع على فضائية “إل بي سي” أن فرصة حدوث مثل هذه التليّفات تزداد مع ارتفاع هرمون الأنوثة لدى المرأة “الإستروجين” وتزداد فرصة حدوثها بعد عمر الخمسة وثلاثين ،وتقل تدريجيًا مع انقطاع الطمث وانخفاض هرمون الأنوثة لدى المرأة.

وأشار إلى أن العلاج يختلف من امرأة لأخرى حسب عوامل معينة ،منها موقع الورم وأعراضه والعمر ،ويكون العلاج بأحد الأشكال التالية ،الأول هو العلاج الدوائي ومبدأ عمله هو إيقاف نمو الورم الليفي ،والثاني هو العلاج الجراحي والعمل على استئصال الورم أو استئصال الرحم.