تونس تحطم الرقم القياسي في إنتاج هذا المحصول

مجتمع وقضايا

الثلاثاء 10 يناير 2017 الساعة 04:52 PM (بتوقيت السعودية)
تونس
email

للمرة الأولى في تاريخ دولة تونس ، يصل محصول البرتقال إلى نصف مليون طن، الأمر الذي أصاب السلطات المعنية بالرهبة، خوفا من تعرض نصف الإنتاج للتلف إن لم يجد من يشتريه.

وقال مدير عام المجمع المهني المشترك للغلال التابع لوزارة الزراعة، محمد علي الجندوبي، إن إنتاج البرتقال هذا الموسم لم يحدث من قبل حيث سيبلغ 550 ألف طن بعدما كان 400 ألف طن في الأعوام الخمسة الماضية.

وأوضح أن هذا الارتفاع في الإنتاج يعود إلى العوامل المناخية الملائمة حيث كان الطقس جافا، كما أن جميع أزهار أشجار البرتقال أثمرت ولم يسقط شيئا منها.

وأضاف أن المجمع يسعى لعمل حملة ترويجية للبرتقال التونسي من خلال مشاركته في صالون الزراعة بباريس، والذي سيقام في الخامس والعشرون من فبراير المقبل، حيث أن الدولة تسعى لاستهداف أسواق جديدة، والتغلب على منافسيها من تركيا ومصر.

وبدلا من إفساد نصف المحصول، طالب عدد من المهنيين بعمل خطة لاستيعاب فائض الإنتاج والاستفادة منه، بتحويل البرتقال إلى عصير ومواد تجميل.

وتغطي أشجار البرتقال في تونس مساحة 27 ألف هكتار، تعيش من إيراداتها 12 ألف عائلة، وتصدر الدولة سنويا 10% فقط من المحصول، 90% منها إلى فرنسا.