“الزراعة” تطمئن المواطنين: الترقيم الإلكتروني للإبل مجاني وغير ضار

مجتمع وقضايا

الأربعاء 11 يناير 2017 الساعة 09:10 AM (بتوقيت السعودية)
الترقيم الإلكتروني
email

طمأنت وزارة البيئة والمياه والزراعة، المواطنين المشاركين في مهرجان الملك عبد العزيز لمزايين الإبل، مؤكدة أن الترقيم الإلكتروني الذي ستقوم به الفرق البيطرية للإبل المشاركين في المهرجان مجانية وغير ضارة بالحيوانات.

وأضافت “الوزارة” أن الهدف من الترقيم هو إحصاء الثروة الحيوانية في المملكة، مشيرة إلى أن العملية يتم من خلالها تخصيص رقم إلكتروني لكل رأس من الإبل، لتسجيل بياناته في سجل خاص يحفظ في “شريحة إلكترونية”.

وأشارت إلى أن الوزارة تسعى لإنشاء سجل خاص لحفظ بيانات ومعلومات المربين وقطعانهم من خلال الترقيم الإلكتروني، وذلك لإتاحة سجل إلكتروني لكل حيوان تسجل فيه جميع بيانات الأمراض والتحصينات الخاصة للإبل، لتحسين الإنتاج وخفض التكاليف لدى المربين، وتسجيلها بأسماء مالكيها وحفظها في سجلات الوزارة، مما يقلل من السرقة والخلافات في ملكيات الإبل.

ويسهم الترقيم الإلكتروني في دقة الإجراءات لعملية التحسين الوراثي ورفع الكفاءة الإنتاجية، ومتابعة الحال الصحية للإبل.

وأوضحت الوزارة آلية الترقيم، مشيرة إلى أنه سيتم زرع قطعة إلكترونية معقمة صغيرة بحجم حبة الأرز تحت الجلد في منطقة الرقبة، وذلك بواسطة الحقن، ولا تحتاج إلى تخدير، لتعد سجلاً دائماً وملاصقاً للإبل.

وأكدت أن الشريحة هذه بداخلها رقم مكون من 15 منزلة للتعريف بالحيوان، لافتة إلى أن الشريحة مغلفة بمادة لا تسبب أي تهيج أو حساسية ولا تؤثر في صحة الإبل، وليس لها أي أثار جانبية على صحة المستهلك أو المتعامل مع الإبل، داعيةً المربين إلى التعاون مع المختصين بعملية الترقيم، للسيطرة على الإبل وإعطاء بيانات صحيحة لتسجيلها.